مسارك مع كمبوس فرانس

هل ترغب في إجراء دراساتٍ عليا في فرنسا ؟

هل أنت سوري أو مقيم في سوريا ؟

لتبدأ إجراءاتك، سجّل اسمك في كمبوس فرانس !

Dossier Pastel

 

>التسجيل على الإنترنت

سوف يسمح لك هذا التسجيل بالحصول على صفحة شخصية على الإنترنت، يمكنك أن تتابع من خلالها وضع ملفك وتطرح أسئلتك على مكتب كمبوس فرانس.

إنشاء ملفك الشخصي

>استمارة مركز الدراسة في فرنسا (CEF)

ابدأ بتعبئة صفحة «استمارتي». ستسمح المعلومات التي تضعها في هذه الاستمارة لمكتب كمبوس فرانس ولمؤسسات التعليم العالي الفرنسية المرتبطة (المؤسسات التي انضمت إلى اتفاقية مراكز الدراسة في فرنسا) بأن تعرفك على نحوٍ أفضل (المسار الدراسي، كشوف العلامات، الإمكانيات اللغوية، الدورات التدريبية والخبرات، الدوافع) ينبغي أن تملأ كل فقرة في الاستمارة وتصادق عليها قبل المصادقة النهائية. للاطلاع على كيفية تعبئة الاستمارة.

راجع دليل التسجيل على موقع كمبوس فرانس

 

>اختيار الجامعات

بعد أن تصادق على استمارة مركز الدراسة في فرنسا، عليك أن تملأ صفحة «مشاريع الدراسة»، وذلك باختيار الدراسة التي ترغب في إجرائها والمؤسسة التعليمية الفرنسية التي ستقدّمها لك.

هنالك حالتان ممكنتان :

  • إذا كانت المؤسسة المختارة قد انضمت إلى اتفاقية مركز الدراسة في فرنسا، فبإمكانها أن تطلع على ملفك على الإنترنت (مؤسسة مرتبطة) وتقدم ردها. لدى اختيارك لمؤسسة مرتبطة عليك اجراء مقابلة مع المسؤول في مكتب كمبوس فرانس. يأتي رد المؤسسة بعد تلك المقابلة.
  • إذا لم تكن المؤسسة المختارة قد انضمت إلى اتفاقية مركز الدراسة في فرنسا ولا تستطيع مطالعة ملفك على الإنترنت (مؤسسة غير مرتبطة)، يتوجب عليك التواصل مباشرةً مع هذه المؤسسة لتقديم طلب التسجيل الأولي. لا يمكن إيداع الملف ومقابلة مسؤول مكتب كمبوس فرانس إلا بعد الحصول من المؤسسة على موافقة تسجيل

لمعرفة قائمة المؤسسات المرتبطة، راجع "المؤسسات المرتبطة"

>إيداع الملف

بعد أن تصادق على صفحة «اختيار الجامعات» على الإنترنت، يمكنك إيداع ملفك في مكتب كمبوس فرانس قبل 1 نيسان

 

>المقابلة

يمكنك أن تحدد موعد مقابلتك مع مسؤولة مكتب كمبوس فرانس. يتوجب عليك إحضار كل الوثائق لملفك الأكاديمي.


كما يتوجب عليك تسديد نفقات معالجة ملفك التي تبلغ 4500 ليرة سورية و 2250 ليرة سورية للحاصلين على منحة دراسية.

 

>طلب تأشيرة الدخول

بعد المقابلة، تستطيع تقديم ملف طلب تأشيرة الدخول إلى القسم القنصلي في السفارة الفرنسية. لمعرفة قائمة الأوراق المطلوبة في ملف طلب تأشيرة الدخول.

راجع موقع السفارة الفرنسية