صممت هذه البرامج القصيرة للسماح بدخول السريع في الحياة العملية. لكنها تسمح لك أيضا أن تواصل دراستك...

 

 

 

تدوم الدراسة في هذا النوع من التأهيل عامين أو ثلاثة أعوام في مجال الأعمال أو الصناعة أو الخدمات.
يتضمن مسار هذه المعاهد دائماً دوراتٍ تدريبية في الشركات وتعطي فكرةً حقيقة عن سوق العمل. القاعدة فيها هي الانتقاء الصارم.

 

شهادة تقنية عليا (BTS)

من ضمن أشكال التأهيل القصير المقترحة في فرنسا، تستحق قطاعات التعليم التقني العالي اهتماماً خاصاً. يشكّل هذا التأهيل الصفوف العليا في التعليم الثانوي، وهو يسمح بالحصول على شهادة تقنية عليا (BTS) التي تتضمن 145 اختصاص. وتتيح هذه الشهادة للحاصل عليها الانخراط الفوري بالحياة المهنية.

 

شهادة جامعية في التكنولوجيا (DUT)

يقدّم هذا النوع من التأهيل عموماً في المعاهد المتعددة الاختصاصات المرتبطة بالجامعات (116 معهد جامعي تقني – IUT) أو في المدارس المتخصصة. ويمكن أيضا مواصلة الدراسة بعد DUT في ليسانس مهني مثلا. 80% من الخريجين يواصلون دراستهم.

 

الشهادة الجامعية العلمية والتقنية (DEUST)

هذا الدبلوم له توجه مهني، يتم تحضيره في الجامعة خلال سنتين. كل تخصص فريد من نوعه، وخلق وفقا للاقتصاد المحلي ، وهناك نحو 80. مواصلة الدراسة، بليسانس مهنية بالدرجة الأولى ، أمر ممكن.

 

الليسانس المهني

تمنح شهادة الليسانس المهني بعد سنة من الدراسة على أن يكون الطالب حاصل مسبقا على شهادة دراسة لمدة سنتين. إن برامج الليسانس هي نتيجة لشراكة بين الجامعات، الشركات والقطاعات المهنية. يعتبر هذا الليسانس واحد من أفضل برامج التأهيل الفرنسية للحصول على فرصة عمل.