قبل البدء في البحث عن سكن في فرنسا يجب أن يحدد المرء، وفقاً لو ضعيته القانونية وموارد المالية وفترة إقامته، إلى أي نوع من أنواع السكن يتجه. وبما أن تكاليف السكن تظل مرتفعة، فإن الطلاب الأجانب يستفيدون من مساعدات للسكن بنفس قدر الطالب الفرنسي.

المدن الجامعية 

سواء وجد السكن الجامعي في داخل الحرم الجامعي أو في وسط المدينة فيديره المراكز الإقليمية للأعمال الجامعية والاجتماعية (CROUS). وتوفر هذه المدن الجامعية غرف مؤثثة تتراوح م ساحتها ما بين 10 و 12 متر مربع وتكون عادة مزودة بالأجهزة المنزلية.ولكن لايزال عدد المدن الجامعية غير كافياً ولذلك يصعب الحصول على مكان في مدينة جامعية في باريس، حيث تكون هذه الأماكن المتوفرة مخصصة لأصحاب المنح مع إعطاء الأولوية للطلبة الأجانب المستفيدين من منح الحكومة الفرنسية والطلبة التابعين لأحد برامج التبادل.

خلافا لما يحدث في الجامعات العامة فإن للمدارس الكبرى و مؤسسات التعليم الخاص دور إقامة خهصة بها ملحقة بالحرم الجامعي ذاته. و يكون متوسط الإيجار ما بين 250 إلى 350 يورو شهريا.

سكن الطلبة الخاص

هذا سكن خاص مخصص للطلبة، موجود فيالمدن الكبرى، وقد تطور كثيرا في السنوات الأخيرة لتعويض نقص إسكان الطلبة في المدن الجامعية. ويتراوح الإيجار ما بين 600 و 700 يورو شهرياً بالنسبة لباريس، و400 إلى 700 يورو شهرياً في المدن الأخرى.

السكن الخاص

يكون هذا النوع من السكن مرهوناً بتقديم ضمان يضمن الاستمرار في دفع الإيجار. ومازالت الأسعار مرتفعة خاصة في المدن الكبرى وباريس بشكل خاص. كما يجب أن يكون الدخل المعلن عنه للمستأجر مساوي بشكل عام لثلاث مرات قيمة الإيجار. هذا ويبقى الإيجار المشترك من الخيارات الآخذة في الازدياد.

في بعض الحالات، مثل حالة الطلبة المستفيدين بمنح الحكومة الفرنسية وحالة أصحاب الأجور، تقدم الدولة المبلغ المطلوب كضمان وتكون بذلك الضامن لسداد قيمة الإيجار وكافة تكاليف السكن. 

السكن مع عائلة

هذا النوع من السكن يتلاءم أكثر مع الإقامة لمدة قصيرة وهو تأجير غرفة مؤثثة دى الساكن المقيم. وتكون تكلفة هذا الإيجار في باريس ما بين 200 يورو أسبوعيا (مع تناول وجبة الإفطار) و 300 يورو (مع تناول وجبتي الإفطار والعشاء). ويكون هذا النوع من الإيجار أقل تكلفة في المدن الأخرى.

إعانات السكن 
يستفيد الطلبة الأجانب من معوناتالسكن مثلهم في ذلك مثل الطلبة الفرنسيين تماماً.
هناك نوعان من الإعانات والتيلا يمكن الجمع بينها (وفقاً لنوع السكن):
إعانة السكن ذات الطابع الاجتماعي(ALS) والمعونة الشخصية للسكن(APL) وتختلف قيمة المعونة من حالة لأخرى وفقاً لسعر إيجار السكن ولوضع الطالب.