يسمح القانون الفرنسي للطلبة الأجانب بالعمل أثناء الدراسة.

 

 

العمل أثناء الدراسة

يسمح القانون الفرنسي للطلبة الأجانب بالعمل وفقاً للنظام التالي:
كارت الإقامة (VLS-TS والموثق من قِبل OFII) والذي يحمل عبارة «طالب » يعطي الحق في ممارسة العمل شكل إضافي لنشاط مهني مدفوع في حدود 60 % من حجم العمل السنوي (أي حوالي 964 ساعة سنوياً) وذلك دون تصريح إداري مسبق.
إن ساعات الدورات التدريبية،  سواء كانت مدفوعة أو غير مدفوعة الأجر، والتي يقوم بها الطالب في إطار برنامجه الدرا سي، لا يتم حسابها ضمن ساعات العمل.
للعلم: الحد الأدنى للأجر ( SMIC ) هو 8.82 يورو صافي في الساعة.

 

العمل بعد إتمام الدراسة

تصريح االإقامة المؤقت بستة أ شهر (APS): يمكن للطلبة الأجانب في فرنسا من الحاصلين على شهادة قومية مستوى ماستر 2 التوجه إلى قسم الشرطة لطلب تصريح مؤقت بالإقامة لمدة 6 شهور، غير قابل للتجديد، وذلك للبحث عن فرصة عمل بالأراضي الفرنسية تكون ذات علاقة وثيقة بالدراسات المتبعة. يتعين على الطالب تقديم هذا الطلب قبل أربعة أ شهر من إنتهاء مدة صلاحية كارت الإقامة الخاص به.
أما إذا تم اختيار الطالب من قِبل إحدى المؤ سسات للعمل بها، فإن تغيير و ضعه من طالب إلى موظف يكون قاصراً على الطلبة الموجودين بفرنسا لمدة لا تقل عن سنة عند تقديم الطلب. ويستدعي ذلك اتخاذ إجراءات خاصة يتم البدء فيها قبل شهرين من انتهاء صلاحية كارت ا إ لقامة وبناء على تقديم عقد عمل أواقتراح تعيين صادر من مؤسسة فرنسية.

يمكن معرفة المزيد على الموقع service-public.fr