من المعروف أن النظام الطبي الفرنسي من الأفضل في العالم.

 

التأمينات إجبارية

التأمين الاجتماعي والنأمين الصحي

كل الطلاب االأجانب والذين هم تحت سن 28 سنة وملتحقين بدراسة مدتها تزيد عن أربعة أشهر في إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة يؤمّن عليهم تلقائياً ويتبعون النظام الخاص بالطلبة في التأمين الإجتماعي (وهو نظام الحماية الإجتماعية للطالب في فرنسا). ويتم إلتحاق الطالب بهذا النظام عند التسجيل الإداري في المؤسسة التعليمية خاصته. قيمة التسجيل في هذا النظام للعام الدراسي 2010 هي 198 يورو.

شركات التأمين المخصصة للطلبة :

  • شركة تأمين الطلبة (LMD)
  • تضم حوالي 10 شركات تأمين للطلبة في الأقاليم (L’USEM)


أما الطلاب فوق سن 28سنة فعليهم الا شتراك في هذا التأمين عن طريق ص  ندوق التأمين ضد المرض(CPAM) القريب من منازلهم كافة العناوين مدرجة على موقع:www.ameli.fr

بالنسبة لباقي فئات الطلبة (مدة درا سة تقل عن ثلاثة شهور، أو طلبة المؤسسات غير المعتمدة) فيجب عليهم الاشتراك في تأمين صحي لدى إحدى شركات التأمين الخاصة. تكلفة هذا الاشتراك في فرنسا يتراوح ما بين 150 إلى 550 يورو سنوياً.

في حالة الطوارئ:

كل مستشفى لديها قسم خاص للطوارئ ، مفتوح بشكل دائم. ينظم الأطباء والصيادلة أيضا مناوبات ليلية وعطل نهاية الأسبوع. يعرض على جميع واجهات الصيدليات عناوين هولاء الأطباء و الصيدليات المناوبة.

 

في حالة الطوارئ الطبية : اتصال برقم 18 (اطفاء) أو 15(SAMU) من أي هاتف أرضي. من الهاتف الخليوي، الاتصال برقم 112, الذي هو أيضا رقم الطوارئ في جميع بلدان الاتحاد الأوروبي